ولاد الابداع
زيارتكم تسعدنا و تسجيلكم يشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر
نتشرف بتسجيلك إن رغبت في ذلك
فضلا ضع ردا
لا أمرا
زرنا يوما تسعد بنا دوما
تقبل تحياتنا مع منتدى ولاد الابداع
إدارة المنتدى


ابداع و تواصل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أطباء ومختصون: الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزن
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 49

مُساهمةموضوع: أطباء ومختصون: الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال .....   30/8/2010, 12:54

أطباء ومختصون: الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال


عدنان أبوحمور (يسار) يتحدث خلال المؤتمر الصحفي




أكد خبراء وأطباء تغذية، أمس في دبي، أن التدخلات الغذائية الصحيحة وتناول الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال بنسبة 30% على الأقل، داعين إلى زيادة الوعي المجتمعي ولدى مقدمي الخدمة بأهمية ودور التغذية السليمة.

ويعاني 17% من الأطفال في الإمارات تحت سن الخامسة من تأخر النمو، حسب المركز الوطني للإحصائيات الصحية في منظمة الصحة العالمية، وهو ما يعني أن طفلا واحدا من بين كل ستة أطفال يعاني من تأخر في النمو.

ونظمت جمعية الإمارات الطبية « شعبة أمراض الجهاز الهضمي»، أمس في فندق جراند حياة في دبي، اجتماعا ضم 50 خبيرا في مجال تغذية الطفل في الشرق الأوسط، وبمشاركة أطباء الأطفال و التغذية على المستويين المحلي العالمي.

وناقش الاجتماع القضايا الحيوية التي تواجه الأطفال المرضى ومنها ما يتعلق بالغذاء الصحي للطفل وأضرار السمنة وأهمية الرضاعة الطبيعية والمغذيات الرئيسية و الفرعية.

ويهدف الاجتماع إلى تزويد الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية للأطفال بالمعلومات الأساسية وتحضير العلاج القائم على التغذية ومن ثم تقديمه للمرضى كعلاج يعتمد عليه.

وقال الدكتور عدنان أبو حمور استشاري أمراض الجهاز الهضمي ورئيس جمعية الإمارات الطبية قسم أمراض الجهاز الهضمي، في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الاجتماع، إن « المغذيات الفرعية توجد في جميع الوجبات الغذائية، ولكن بكميات محددة في الفيتامينات والمعادن والعناصر الزهيدة. وأشار إلى إن المغذيات الرئيسية تشكل الجزء الأكبر من الطعام الذي نتناوله وهي مسؤولة عن توفير الطاقة والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم لبناء الأنسجة.

وتمّ خلال الاجتماع، تقديم برنامج تغذية الأطفال المتكامل لطب الأطفال التفاعلي، وصمم البرنامج لمساعدة أطباء الأطفال والتغذية من أجل فهم أفضل و أوضح عندما يتعلق الأمر بمواجهة ظروف طبية مثل التهاب المعدة والأمعاء وسوء التغذية والسمنة والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة فيما بعد.

وقالت الدكتورة سانجا كولاتشاك عضو مجلس تحرير برنامج تغذية الأطفال المتكامل، بروفيسورة طب الأطفال و رئيسة مستشفى الأطفال بزغرب- كرواتيا، إن « البرنامج يعمل على معالجة أغلب القضايا الراهنة والمهمة التي تواجه الأطفال المرضى».

ودعت الدكتورة كولاتشالك، إلى إعطاء أولوية للجانب التوعوي في مجال التغذية الصحية للأطفال، داعية الأطباء إلى تبادل هذه المعلومات فيما بينهم ، و»كذلك الأمر بالنسبة للآباء والأمهات وفي المحيط العائلي بصفة عامة».

وذكر الدكتور محمد مقدادي استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و التغذية عند الأطفال «قسم طب الأطفال بمدينه الشيخ خليفة الطبية»، أن التغذية الكاملة في عمر مبكر تمثل عاملا أساسيا لنمو صحي سليم، و» يمكنها أن تمنع تطور الأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ ، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، أو حتى الوفيات الناجمة عن مثل هذه الأمراض».

ولفت الدكتور مقدادي إلى أن نسبة كبيرة من اعتلال و وفيات الأطفال ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بسوء التغذية، مضيفا أن « التدخلات الغذائية الصحيحة و كذلك العلاج باستخدام التغذية المتخصصة ، يمكن أن تقلل من وفيات الأطفال بنسبة 30 % على الأقل، وفقا للدراسات المتخصصة في هذا المجال».»

وأعتبر أن «برنامج تغذية الأطفال المتكامل» يشجع العاملين في مجال الرعاية الصحية على تطبيق معايير التغذية في كل تقييم طبي، مع التأكيد على أهمية العمل عن كثب مع الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية لضمان هذا الأمر.

وقال الدكتور مقدادي، إن «مقدمي الرعاية الصحية للأطفال الذين يتفهمون أهمية العلاقة بين التغذية الصحية و النمو السليم هم بالتأكيد يبدون جاهزية أفضل لتقديم الرعاية المثلى للرضع والأطفال الأصحاء و المرضى منهم على حد سواء».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: رد: أطباء ومختصون: الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال .....   30/8/2010, 13:53


ــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطباء ومختصون: الغذاء الصحي المتكامل يقلل من وفيات الأطفال .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولاد الابداع :: الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: