ولاد الابداع
زيارتكم تسعدنا و تسجيلكم يشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر
نتشرف بتسجيلك إن رغبت في ذلك
فضلا ضع ردا
لا أمرا
زرنا يوما تسعد بنا دوما
تقبل تحياتنا مع منتدى ولاد الابداع
إدارة المنتدى


ابداع و تواصل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maryem
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 8

مُساهمةموضوع: الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا   18/8/2010, 22:20

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا

ومن قول أهل السنة أن الجنة والنار قد خُلقتا، وقال -عز وجل-: وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وقال: قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ وقال: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا .

نعم هذا الباب الحادي عشر: الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا، قال محمد -وهو المؤلف عبد الله بن أبي زمنين: ومن قول أهل السنة أن الجنة والنار قد خُلقتا، يعني: الآن مخلوقتان، ثم استند المؤلف وقال: قال -عز وجل-: وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ إذن آدم سكن الجنة دل على أن الجنة مخلوقة، وقال: قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ لصاحب يس قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ إذن الجنة موجودة، وقال في آل فرعون: النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا هذا في البرزخ، ثم قال: وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ يعني: هم الآن يعرضون عليها غدوا وعشيا.

إذن هي موجودة النار وهذا هو معتقد أهل السنة والجماعة أن الجنة والنار مخلوقتان الآن ويدل على ذلك النصوص وكذلك منها قوله تعالى عن الجنة أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ وقال عن النار: أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ إذن هي مُعدة موجودة مخلوقة.

والنصوص على إثبات أن الجنة والنار مخلوقتان كثيرة، منها: أنه في الإسراء دخل الجنة، ومنها أن المؤمن يفتح له باب من الجنة فيأتيه من نعيمها وروحها، والكافر يفتح له باب من النار، فيأتيه من حرها وسمومها، ومنها: أن أرواح المؤمنين تنعم في الجنة، وأرواح الكافرين تعذب في النار، والأدلة في هذا كثيرة ومنها أنه كشف للنبي -صلى الله عليه وسلم- وصورت له الجنة والنار وهو يصلي بالناس الكسوف .

وذهبت المعتزلة إلى أن الجنة والنار معدومتان الآن، وإنهما تخلقان يوم القيامة، قالت المعتزلة: إنهما الآن معدومتان، ووجودهما الآن ولا جزاء عبث، والعبث محال على الله، قالوا: لو كانتا الآن موجودتان صار فيهما عبث، كيف توجدان الآن وتكونان معطلتان مدة طويلة؟! فلذلك قالوا: إنهما الآن معدومتان، وإنما يخلقهم الله يوم القيامة، أما الآن فهما معدومتان، قالوا: لأن خلقهما ولا جزاء عبث، والعبث محال على الله! وهذا من جهلهم وضلالهم.

وأهل السنة حينما يقول المؤلف أن الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا قصد بذلك الرد على المعتزلة الذين يقولون: لم تخلقا الآن، والمعتزلة يعتمدون على عقولهم ويردون النصوص، وهذا من جهلهم وضلالهم، يقولون: إن الجنة لو كانت مخلوقة الآن لصارت عبثا، كيف يجلسان مدة طويلة ما فيهما أحد ولا فيهما جزاء، ما أحد ينعم بالجنة ولا أحد يعذب بالنار، وهذا من جهلهم وضلالهم.

وقد سمعتم النصوص والأدلة قال: إن الله -تعالى- قال على الجنة: أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ يعني: شيء ثابت، وعلى النار: أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ وقولهم: أنهما معطلتان، ليستا معطلتين، المؤمن يفتح له باب إلى الجنة، والكافر يفتح له باب إلى النار، وأرواح المؤمنين تنعم في الجنة وأرواح الكفار تعذب في النار، ما قال: إنهما معطلتان، ليستا معطلتين.

ثم أيضا الترغيب والترهيب مع وجودهما يختلف، فإذا قيل: إنهما الآن موجودتان، وإنهما معدتان، وأن المؤمن أعدت له الجنة، والنار معدة للكافر، فهذا غير ما إذا قيل: إذا صار يوم القيامة تخلق الجنة وتكون للمؤمنين، وإذا كان يوم القيامة تخلق النار وتكون للكافرين! ما يمكن أن يكون هناك شيء من الزجر والردع، والشوق للجنة مثل إذا ما كانتا مخلوقتان الآن.

فالمقصود أن المعتزلة يعتمدون على عقولهم ولا ينظرون إلى النصوص، فلهذا قالوا هذه المقالة، قالوا: إن الجنة والنار لم تخلقا الآن، وإنما تخلقان يوم القيامة، وقالوا: لو خلقتا الآن لتعطلتا مدة طويلة وهذا عبث، والعبث محال على الله، وهذا من جهلهم وضلالهم، وكما سمعتم، ثم الجنة فيها الحور العين وفيها.. فهي ليست معطلة نعم.

شرح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا   18/8/2010, 22:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isak_s
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 18

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا   21/8/2010, 13:25

جزاكـ الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naruto23
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 105

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا   18/9/2010, 21:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان بأن الجنة والنار قد خلقتا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولاد الابداع :: المنتدى الإسلامي :: القرآن الكريم-
انتقل الى: