ولاد الابداع
زيارتكم تسعدنا و تسجيلكم يشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر
نتشرف بتسجيلك إن رغبت في ذلك
فضلا ضع ردا
لا أمرا
زرنا يوما تسعد بنا دوما
تقبل تحياتنا مع منتدى ولاد الابداع
إدارة المنتدى


ابداع و تواصل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  شرح مراتب الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anis
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 18

مُساهمةموضوع: شرح مراتب الحديث    18/8/2010, 14:16

فللعلماء تقسيمات كثيرة لأنواع الأحاديث ، كل تقسيم نظروا فيه لزاوية معينة :

فلما نظروا إلى من ينسب إليه الحديث ، قسموه إلى الأقسام الآتية :

1- المرفوع : إذا كان الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .

2- الموقوف : إذا كان الحديث من كلام الصحابي رضي الله عنهم أجمعين .

3- المقطوع : إذا كان الحديث من كلام التابعي .

ولما نظروا إلى طرق الحديث وأسانيده ، وهي سلاسل الرجال الذين نقلوا الحديث عن قائله ، قسموه إلى الأقسام الآتية :

1- متواتر : إذا جاء الحديث من طرق وروايات كثيرة جدا .

2- آحاد ( أو غريب ) : إذا جاء الحديث من طريق ورواية واحدة فقط ، ويسمونه أيضا بالغريب المطلق أو الفرد المطلق ، أما إذا روى الحديث تابعي واحد عن صحابي ، ثم رواه عن هذا التابعي راويان اثنان فأكثر ، فهذه تسمى غرابة نسبية ، أي أنه غريب وآحاد بالنسبة لرواية ذلك التابعي عن الصحابي .

ولما نظر المحدثون إلى حكم الحديث ، وهل يُقبَل أو يُرد - ولعل هذا هو محل السؤال تحديدا - قسموه إلى الأقسام الآتية :

1- المقبول : إذا انطبقت عليه شروط القبول ، وكان صالحا لأن يُحْتج به ، ويُعمل بمضمونه .

2- المردود : إذا لم تنطبق عليه شروط القبول .

ثم قسموا المقبول إلى عدة أقسام :

1- الصحيح : إذا انطبقت عليه أعلى شروط القبول .

2- الحسن : إذا انطبقت عليه أدنى شروط القبول .

وفي أحيان كثيرة يستعمل المحدثون ألقابا أخرى مرادفة للألقاب السابقة ، فمثلا يطلقون على الحديث الحسن أحيانا قولهم : جيد ، كما يطلقون على الحديث الصحيح قولهم : على شرط الشيخين ، ونحو ذلك من الكلمات المترادفة ، وإن كانت هناك فروق دقيقة أحيانا بين هذه الاصطلاحات ، لكن مرادنا في جوابنا هذا هو تقريب وتسهيل فهم هذه المراتب على وجه العموم .

ثم قسم المحدثون الحديث المردود إلى عدة أقسام :

1- الضعيف : وهو ما أخل بشرط من شروط القبول .

2- الموضوع : إذا كان في إسناده كذاب أو متهم بالكذب .

وفي أحيان كثيرة أيضا يستعملون مصطلحات مرادفة أيضا ، فيطلقون على حديث ضعيف إنه حديث باطل ، لا سيما إذا اشتد ضعفه ، أو يقولون إسناده تالف ، أو يسمون الحديث الموضوع بالمكذوب ، ونحو ذلك ،

وما سبق هو الغالب في استعمال علماء الحديث وفي كلامهم وكتبهم ، ثم وجدنا أن بعض العلماء يستعملون مصطلحات أكثر دقة ، فيضيفون بعض القيود للتدقيق أكثر في وصف الحديث ، ومن ذلك قول الإمام الترمذي رحمه الله : " حديث حسن غريب ":

فقوله رحمه الله : " حديث حسن " فيه إعلام بأن الحديث تضمن أدنى شروط القبول ، فكان في مرتبة الحسن من حيث القبول والرد .

وأما قوله رحمه الله : " غريب "، فهو وصف للحديث بأنه حديث آحاد . وإن كان ذلك لا ينفي أن يكون له طريق أخرى ، فيكون مراده وصف هذه الطريق بالغرابة ، وهو ما يعرف بالغرابة النسبية ، لا أنه غريب مطلق ، ليس له إلا هذه الطريق .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" الترمذي إذا قال : حسن غريب : قد يعني به أنه غريب من ذلك الطريق ، ولكن المتن له شواهد صار بها من جملة الحسن " انتهى.

" مجموع الفتاوى " (18/24).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 264

مُساهمةموضوع: رد: شرح مراتب الحديث    18/8/2010, 14:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مراتب الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ولاد الابداع :: المنتدى الإسلامي :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: